عمل الاطفال في لبنان

تنص الاتفاقيات والمواثيق الدولية على حق الطفل في الحماية من الاستغلال الاقتصادي ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون خطيراً أو أن يمثل إعاقة لتعليم الطفل، أو أن يكون ضارا" بصحته أو نموه البدني، أو العقلي، أو الروحي، أو المعنوي، أو الاجتماعي. وقد حدد البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال أولويات حماية الاطفال بمنعهم من ممارسة العمل في الاماكن التي تشكل اخطارا جسدية او نفسية، مع ايلاء اهتمام خاص بصغار السن والفتيات.

عمل الاطفال

يعتبر عمل الاطفال عملا غير مقبول لأن الاطفال المنخرطين فيه صغار جدا ويجدر بهم ان يكونوا في المدرسة، أو لأن العمل الذي يؤدونه غير ملائم للاشخاص دون سن الثامنة عشرة، حتى ولو بلغوا سن الادنى للاستخدام، سواء كان ذلك بأجر أو من دون اجر، ضمن عائلاتهم أو خارجها.

أسوأ أشكال عمل الاطفال

حددت المادة الثالثة من اتفاقية العمل الدولية 182 "أسوأ أشكال عمل الأطفال» كالعمل ارتهانا لدين او الاستعباد او الممارسات المشابهة له، او انتاج المخدرات والاتجار بها او أعمال أخرى من شأنها أن تضر بصحتهم أو سلامتهم أو سلوكهم الاخلاقي.

بدأ التصدي لمشكلة عمل الاطفال في لبنان عبر اول مذكرة تفاهم بين الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة العمل، ومنظمة العمل الدولية – البرنامج الدولي للقضاء على عمل الاطفال في عام 2000، وسرعان ما صادقت الحكومة اللبنانية على اتفاقية العمل الدولية رقم 182 (تحظير أسوأ أشكال عمل الأطفال) في عام 2001 والاتفاقية رقم138 (الحد الأدنى لسن الاستخدام) في عام 2003. واتخذت الحكومة اللبنانية خطوات عديدة للعمل بمتطلبات هاتين الاتفاقيتين، ولو بشكل جزئي. وفي عام 2004 تم وضع استراتيجية وطنية لمكافحة عمل الاطفال ووافق عليها مجلس الوزراء في عام 2005

وقادت وزارة العمل اللبنانية جهودا حثيثة، بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، توصلت خلالها في عام 2013 الى وضع خطة عمل وطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الاطفال تضمنت تحديد تسع اولويات استراتيجية، من شأنها ان تشكل خارطة الطريق لمكافحة عمل الاطفال في لبنان بحلول عام 2016 عملا بمتطلبات مؤتمر لاهاي حول عمل الاطفال.

وقد أصدرت الحكومة اللبنانية في 29 أيلول 2012 المرسوم رقم 8987 حول تحظير استخدام الاحداث قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة في الاعمال التي تشكل خطرا على صحتهم أو سلامتهم أو سلوكهم الاخلاقي. وتم تجهيز مسودة هذا المرسوم ولائحة المهن الاشد خطورة في لبنان نتيجة التعاون بين وزارة العمل اللبنانية وقسم الصحة العامة بالجامعة الاميركية في بيروت. وهي تشمل جميع انواع الاعمال الخطيرة على الاطفال، وانواع هذه المخاطر.

كما تعمل الوزارة على تنفيذ خطة العمل الوطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال في لبنان، التي تم وضعها نتيجة مشاروات عدة، جمعت الجهات المحلية المعنية عبر لجنة التسيير الوطنية إلى خبراء اقليميين ودوليين، وأطلقها فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان في تشرين الثاني 2013.

اهداف خطة العمل الوطنية

تتمحور خطة العمل الوطنية حول أحد عشر محوراً إستراتيجياً يؤدي تنفيذها مجتمعة بشكل صحيح إلى القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال في لبنان، مع نهاية العام 2016.

وهذه المحاور الإستراتيجية هي:

الإطار القانوني

التعليم الإلزامي والمجاني

الإدماج في نظام التعليم

الفرص الاقتصادية للأهل الذين تم انتشال أطفالهم من أسوأ أشكال العمل

بناء القدرات

مراكز خدمات التنمية

السلطات المحلية

المجتمع المحلي والقادة المجتمعيّون

الوقاية

الانتشال

إعادة التأهيل

 

المصدر: وحدة مكافحة عمل الاطفال في لبنان 

http://www.clu.gov.lb/